ثلثي قادة العالم يستخدمون التويتر للتواصل مع شعوبهم

on الجمعة، 24 أغسطس 2012

من المزايا الفريدة للمواقع الإجتماعية أن قامت بتقريب البعيد و لكنها لللأسف في بعض الحالات قامت بإبعاد القريب، و لاحظنا الكثير من رؤساء و قادة العالم يقومون بإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ليتواصلوا مباشرة مع شعبهم بدون أي وسيط، منهم على سبيل المثال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و الرئيس الأمريكي باراك أوباما، و في دراسة جرت حديثاً تم إحصاء أن ثاثي فادة العالم تقريباً يقومون بإستخدام التويتر للتواصل مع شعوبهم، و أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من بين أكثر قادة المنطقة استقطاباً للمتابعين على موقع “تويتر”.

دراسة حديثة تؤكد استخدام اكثر من ثلثي قادة العالم لـ “تويتر”

 

-       صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من بين أكثر قادة المنطقة استقطاباً للمتابعين على موقع “تويتر”.

-       تزايد استخدام قادة الشرق الأوسط لـ “تويتر” للتفاعل مع مواطنيهم

-       العربية رابع أكثر اللغات استخداماً على موقع “تويتر” من قبل قادة العالم

الرياض، 22 أغسطس 2012: شهد استخدام قادة الشرق الأوسط لـ “تويتر” كأداة للتفاعل والتواصل مع مواطني دولهم ازدياداً ملحوظاً، وذلك بحسب ما جاء في دراسة حملت عنوان “Twiplomacy” (http://twiplomacy.com)، والتي صدرت مؤخراً عن شركة استشارات العلاقات العامة “بيرسون-مارستيلر”. وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها، إذ أنها تبحث في نشاط قادة العالم على موقع “تويتر”، بما يشمل 264 من رؤساء الدول ومؤسساتها في 125 دولة، منها 21 من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لتاريخ تغريداتهم وعلاقاتهم مع بعضهم البعض من خلال الموقع.

وتبين الدراسة أن أكثر من ثلثي قادة العالم يستخدمون “تويتر”. وتتضمن قائمة القادة الإقليميين الناشطين على موقع تويتر كلاً من: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي تجاوز عدد متابعيه على “تويتر” عتبة المليون متابع؛ وجلالة الملكة رانيا العبدالله (2,222,872 متابع)؛ والرئيس التونسي منصف المرزوقي (69,217 متابع)؛ ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (54,782 متابع)؛ ورئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان (39,092 متابع)؛ ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية الدكتور سلام فياض (1,551 متابع)؛ ورئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي (1,324 متابع)؛ ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (385 متابع).

ويتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على موقع “تويتر” 13 من قادة العالم، مما يجعله الأكثر متابعة بين القادة الإقليميين. وتعتبر جلالة الملكة رانيا العبدالله رابع أكثر القادة العالميين متابعة على الموقع. بينما يحتل الرئيس الأمريكي باراك أوباما المرتبة الأولى (18,223,342 متابع)، ويحل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في المرتبة الثانية (3.276,230 متابع)، بينما يأتي حساب البيت الأبيض في المرتبة الثالثة (3,002,147 متابع).

أما دول مجموعة العشرين، فتمتلك 16 دولة منها حضوراً على موقع تويتر، ومنها المملكة العربية السعودية التي تمتلك حكومتها بوابة إلكترونية رسمية وحساباً على موقع “تويتر” (@Saudiportal) يتابعه 2,615 مستخدماً.

وتؤكد دراسة “Twiplomacy” بأن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات استخداماً من قبل قادة العالم على موقع “تويتر”، بعد اللغة الإنكليزية التي تحتل المرتبة الأولى، وتتبعها اللغتان الإسبانية والفرنسية، مع العلم بأن قادة العالم يسجلون تغريداتهم بما مجموعه 43 لغة مختلفة.

وتكشف الدراسة أيضاً بأن 30 من رؤساء الدول والحكومات يقومون بتسجيل تغريداتهم شخصياً، ومن أبرز القادة في الشرق الأوسط الذين يقومون بذلك؛ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي يتفاعل شخصياً مع متابعيه الذين يتجاوز عددهم 54,700 مستخدم. ويشكل عدد الردود على التغريدات التي يسجلها الرئيس ميقاتي حوالي خمس عدد تغريدات حسابه الإجمالي، حيث أنه يقوم بانتظام بإقامة جلسات دردشة مدتها ساعة مع متابعيه على موقع “تويتر”. وفي نوفمبر 2011، قام رئيس الوزراء اللبناني بتنظيم لقاء على موقع تويتر مع سفير المملكة المتحدة في لبنان (@HMATomFletcher). وتجدر الإشارة هنا إلى أن رئيس الجمهورية اللبناني ميشيل سليمان يعتبر من بين العدد القليل من رؤساء الدول الذين يقومون أحياناً بتسجيل تغريداتهم على “تويتر” شخصياً، وذلك مباشرة عن طريق هاتف “بلاك بيري” الخاص به، وهو يوقع هذه التغريدات بالأحرف الأولى من اسمه (م. س.).

وبهذا الخصوص، قال سونيل جون، الرئيس التنفيذي لشركة “أصداء بيرسون-مارستيلر”: “من الواضح بأن قادة دول المنطقة قد أدركوا أهمية وسائل الإعلام الاجتماعي كأداة فعالة للتفاعل والتواصل مع شعوبهم. وقد كشف ’استطلاع أصداء بيرسون-مارستيلر لرأي الشباب العربي 2012‘ بأن حوالي ثلاثة أرباع شباب الشرق الأوسط ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون بأن حكوماتهم قد أصبحت أكثر موثوقية وشفافية منذ انطلاق أحداث الربيع العربي، الذي رأوا فيه تطوراً إيجابياً أشعرهم بالتفاؤل بمستقبل أفضل. وفي هذا السياق، فإنه من المشجع أن نرى قادة المنطقة يستخدمون موقع ’تويتر‘ كمنصة لنشر المعلومات والتواصل مع مواطنيهم”.

ومن ناحية أخرى، كان الاستطلاع الذي أجرته شركة “أكسنتشر” مؤخراً، تحت عنوان Digital Citizen Pulse، قد أكد بأن وسائل الإعلام الاجتماعي تعيد تشكيل آليات التواصل الحكومي، حيث تعتقد نسبة تقارب 51% من المشاركين في هذا الاستطلاع العالمي بأن حضور الحكومات على الساحة الرقمية يشجعهم على التفاعل والتواصل معها على نطاق أوسع. (http://bit.ly/OTI46n)

وبحسب ما ورد ضمن البحث الذي أعدته كلية دبي للإدارة الحكومية مؤخراً تحت عنوان “تقرير الإعلام الاجتماعي العربي”، يقارب عدد مستخدمي “تويتر” النشطين في العالم العربي 2,1 مليون مستخدم يقومون بتسجيل حوالي 4 آلاف تغريدة في الدقيقة. وشملت قائمة الدول الأكثر حضوراً على موقع “تويتر” من حيث عدد المستخدمين وفق التقرير كلاً من مصر والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ولبنان.

للاطلاع على استقراء شامل لهذه النتائج، يرجى زيارة الموقع: http://www.twiplomacy.com.

للاطلاع على “استطلاع أصداء بيرسون-مارستيلر لرأي الشباب العربي 2012″، يرجى زيارة الموقع: www.arabyouthsurvey.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق